همس الاحساس

منتدى ثقافي ادبي اسلامي متنوع به الكثير من الاقسام المفيدة استمتع بوقتك معنا باذن الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هنية: القاهرة ستسرع في الدعوة لعقد حوار وطني فلسطيني والاسبوع القادم يشهد لقاءا موسعا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير
المدير
المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 198
العمر : 40
العمل : مدرس
الدولة : * فـي مدن الأحــ ـلام *
المزاج :
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: هنية: القاهرة ستسرع في الدعوة لعقد حوار وطني فلسطيني والاسبوع القادم يشهد لقاءا موسعا   الخميس يونيو 19, 2008 6:58 am

هنية: القاهرة ستسرع في الدعوة لعقد حوار وطني فلسطيني والاسبوع القادم يشهد لقاءا موسعا لبحث اليات فتح معبر رفح

غزة / سما / أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية اليوم عن تفاهم بين حركته ومصر بشأن تسريع إطلاق الحوار الفلسطيني الذي قال انه سيتم برعاية مصرية دون تحديد موعد محدد لإطلاق هذا الحوار. وأكد هنية في تصريحات لصحيفة "الأيام" المحلية اليوم ، أن اتفاق التهدئة مع إسرائيل الذي دخل اليوم حيز التنفيذ بوساطة مصرية من شأنه أن يرفع من وتيرة المفاوضات حول إبرام صفقة لتبادل الجندي الإسرائيلي في غزة غلعاد شاليت بأسرى من السجون الإسرائيلية، معبرا عن الامل بإبرام صفقة التبادل قريبا.
وقال هنية: "الساعة السادسة صباحا هي ساعة الصفر وقد جرى التفاهم على هذا التوقيت بين مصر وحماس وبموجبها تتوقف العمليات العسكرية ضد قطاع غزة، وأيضا الفصائل الفلسطينية من جانبها تحترم ذلك وتتوقف ايضا، وبعد 72 ساعة تتم زيادة كميات البضائع التي تدخل إلي قطاع غزة بنسبة 30 بالمئة وبعد 10 أيام يرفع الحصار وتفتح المعابر التجارية وتدخل كل المواد، كما ونوعا، التي كانت محظورة بسبب الحصار وايضا تعمل مصر على ان تنتقل التهدئة الى الضفة الغربية لاحقا وفي هذا تأكيد على وحدة الارض الفلسطينية ووحدة الشعب الفلسطيني".
وأضاف: "فيما يتعلق بمعبر رفح فان مصر ستدعو خلال الأسبوع المقبل الأطراف ذات الصلة بآلية البحث بشأن معبر رفح وهي الحكومة في غزة وحماس والسلطة والجانب الاوروبى للبحث في كيفية إعادة فتح معبر رفح وفي نفس الوقت تقوم مصر بالتعامل مع القضايا الإنسانية في قطاع غزة من خلال معبر رفح بالطريقة التي تراها مناسبة وايضا بما يخفف معاناة شعبنا الفلسطيني ".
وشدد هنية على انه "إذا ما كتب النجاح لهذا التفاهم بالتهدئة المتبادلة والمتزامنة فان من شأنه ان ينهي الحصار وان يخفف معاناة شعبنا الفلسطيني، وأيضا يوفر الراحة للإسرائيليين" مقدما الشكر في هذا المجال "للاخوة في مصر ممثلة برئيسها الرئيس محمد حسني مبارك ومدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان والطاقم الامني المصري الذي عمل على هذا الموضوع".
واعتبر هنية ان "التهدئة ستساهم في رفع وتيرة المباحثات بخصوص قضية التبادل ولكن الأمر مرهون بالإسرائيليين وبالموقف الإسرائيلي في التعامل مع المطالب الفلسطينية المتعلقة بالأسرى" وقال: نأمل ان ينتهي موضوع المفاوضات حول شاليط سريعا ولكن هذا الموضوع، كما قلت، مرهون بمدى التعاطي الايجابي من قبل الإسرائيليين مع المطالب الفلسطينية بشأن الاسرى.
وأشار هنية إلى ان النجاح في إبرام تهدئة متبادلة للمرة الأولى بعد أن كانت التهدئات السابقة احادية الجانب انما مرده الصمود الفلسطيني وادارة الازمة بحكمة وقال: لا شك أن صمود الشعب الفلسطيني وإدارة الازمات على مدار العام الماضي بكثير من الحكمة والاقتدار وفي نفس الوقت تولد قناعات إسرائيلية بأن استمرار العمليات في قطاع غزة لا يحقق الاهداف المرجوة اسرائيليا، قد فرض اجواء دفعت الى هذه التهدئة وان يكون هناك موقف متبادل بالتعامل مع التهدئة.
وكشف النقاب عن تفاهم مع المصريين بأن تسرع مصر في اطلاق حوار فلسطيني داخلي برعايتها وقال: وفق التفاهم الذي تم مع الاشقاء في مصر فان مصر ستعمل على ان تسرع باطلاق الحوار الفلسطيني -الفلسطيني برعاية مصرية.
التهدئة صباح اليوم الخميس بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة حيز التنفيذ فيما يسود كافة مناطق التماس هدوء تمام.

و استشهد مقاوم من كتائب القسام التابعة لحركة حماس واصيب اثنين اخرين قبل ساعة واحدة من سرايا وقف اطلاق النار في قصف اسرائيلي فجر اليوم استهدف مجموعة من المقاومين في منطقة جحر الديك شرق البريج شرقي قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية ان رامي ابو سويرح استشهد متاثرا بجاح جراء اصابته بشظايا الصاروخ الاسرائيلي .

ومن المقرر ان تفتح المعابر لنقل البضائع الى القطاع, في حين تستأنف الثلاثاء القادم الاتصالات في القاهرة بهدف الافراج عن الجندي غلعاد شاليت وفقال لمصادر اسرائيلية.

وقالت الاذاعة العبرية الرسمية ان البضائع ستبدا في التدفق يوم الاحد القادم الى قطاع غزة بعد اجراء بعض الترتيبات الامنية في المعابر لاعادة تشغيل معبر المنطار كارني "المعبر الرئيسي للبضائع في قطاع غزة".

وشكك مسؤولون اسرائيليون في امكانية ان تعمر التهدئة فترة طويلة , وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت في كلمة قرب تل ابيب "ان ما يدعونه (تهدئة) هو هش ومن المرجح أن يكون عمره قصيرا.
من جهته قال رئيس هيئة الاركان الاسرائيلي غابي اشكنازي الذي كان يتحدث يوم امس " الثلاثاء " امام لجنة الخارجية والامن التابعه للكنيست بان التهدئة مع حماس لن تصمد طويلا وسيليها عملية عسكرية واسعة النطاق .

ووصف اشكنازي التهدئة المتوقعه بالهشه والقصيرة مضيفا بانه على اسرائيل ان تستنفذ فؤائد التهدئة الى جانب التخطيط لعملية عسكرية واسعه مؤكدا بان اسرائيل وحماس تسيران على سكة الصدام .

ومن جهته اعرب رئيس قسم الابحاث في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الجنرال يوسي بايدس عن مخاوفه من استغلال حماس لفترة التهدئة في حفر انفاق باتجاه الاراضي الاسرائيلية اضافة الى تنصلها من المسؤولية عن العمليات التي قد تنفذها منظمات اخرى لا سيطرة لحماس عليها .

وكان رئيس الوزراء إيهود أولمرت قال بأن التهدئة في قطاع غزة والمنطقة المحيطة بها هشة وقد تكون قصيرة مشيراً إلى أن حركة حماس هي التي طلبت التهدئة في أعقاب الضغوط العسكرية والاقتصادية التي مارستها إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأكد أولمرت في سياق كلمة ألقاها في مؤتمر في قرية بيت يهوشوع عصر اليوم أن إسرائيل ستراقب الأمور بتأهب بعد أن قررت إعطاء الفرصة للتهدئة تفادياً لمواجهة عنيفة مع الفلسطينيين.


وكان 6 مواطنين بينهم 4 مقاومين اصيبوا عصر امس الاربعاء في سلسلة غارات نفذتها طائرات الاحتلال الاسرائيلي علي انحاء مختلفة شمال قطاع غزة, في حين امطرت فصائل المقاومة البلدات الاسرائيلية المحيطة بقطاع غزة بوابل من الصواريخ .

الجهاد الاسلامي يتحفظ على التهدئة ويعتبرها اتفاقا امنيا ولكنه سيحترمها :
وكان زياد النخالة نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين قد اكد أن الجناح العسكري للحركة سرايا القدس سيرد على أي خرق للتهدئة، وأن الحركة لن تقف موقف الذلة من الخروقات الإسرائيلية للتهدئة.
وقال النخالة في تصريحات صحفية لإذاعة صوت القدس من غزة ظهر اليوم الأربعاء " إن حركته تفاجأت عندما لم يشمل اتفاق التهدئة فتح معبر رفح البري، مضيفاً " نحن وافقنا مسبقاً على التهدئة في لقاء القاهرة وأن الموافقة المبدئية كانت بشروط واضحة ومحددة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahladalil.com
 
هنية: القاهرة ستسرع في الدعوة لعقد حوار وطني فلسطيني والاسبوع القادم يشهد لقاءا موسعا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الاحساس :: همس العام :: أخبار العالم-
انتقل الى: