همس الاحساس

منتدى ثقافي ادبي اسلامي متنوع به الكثير من الاقسام المفيدة استمتع بوقتك معنا باذن الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر تدعو لاجتماع عربي طارئ لمواجهة سعي ايران للسيطرة على لبنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير
المدير
المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 198
العمر : 40
العمل : مدرس
الدولة : * فـي مدن الأحــ ـلام *
المزاج :
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: مصر تدعو لاجتماع عربي طارئ لمواجهة سعي ايران للسيطرة على لبنان   السبت مايو 10, 2008 2:32 am


مصر تدعو لاجتماع عربي طارئ لمواجهة سعي ايران للسيطرة على لبنان




مسلح شيعي يسير باتجاه مقر تلفزيون المستقبل في بيروت الجمعة

القاهرة (ا ف ب) - دعت مصر والسعودية الجمعة الى عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث الاوضاع في لبنان ومواجهة ما وصفته القاهرة بانه سعي ايراني "للسيطرة على هذا البلد" بعد ان فرض حزب الله سيطرته بالقوة على بيروت الغربية موجها بذلك ضربة لحلفائهما في لبنان.
واكد متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية ان الاجتماع الوزارء العربي سيعقد "خلال يومين لبحث الوضع المتدهور في لبنان".
وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية المصرية لوكالة فرانس برس انه بعد "مشاورات بين مصر والسعودية دعت القاهرة الى عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث الاوضاع في لبنان" موضحا ان القاهرة "لديها افكارا واقتراحات ستطرحها على هذا الاجتماع" من دون يكشف عنها.
واضاف "لا يمكن ان نسمح لقوة تقف وراءها ايران بالسيطرة على مقاليد الامور في لبنان" في اشارة الى حزب الله.
وتابع "الوضع اليوم مختلف عما كان بالامس وهو اسوأ بكثير وهناك انزعاج وقلق كبيران لان ما يحدث معناه ان ايران التي تقف وراء حزب الله تريد ان تسيطر على لبنان".
وفي بيروت افاد مراسلو وكالة فرانس برس وشهود عيان الجمعة ان مسلحي المعارضة سيطروا على كافة انحاء غرب العاصمة في حين اختفى انصار الاكثرية تقريبا من الشارع.
وقال المراسلون ان اعلام حزب الله وحركة امل رفعت على الطرقات وعلى اسطح الابنية وانتشر مسلحون تابعون للمعارضة في الشوارع في احياء كانت تعتبر معقلا للاكثرية خصوصا لتيار المستقبل ومن بينها عائشة بكار والظريف والملا وكورنيش المزرعة.
وكانت الاشتباكات ادت الى وقوع 11 قتيلا وعشرات الجرحى حسب مصادر طبية واخرى امنية.
وتابع المسؤول المصري "طرحت عليهم (حزب الله) مبادرة للتسوية امس ورفضوها وهذا يعني ان لديهم نية للتخريب" في اشارة الى المبادرة التي طرحها زعيم الغالبية النيابية في لبنان سعد الحريري لانهاء الازمة.
واعلنت كل من السعودية والاردن اللتين تؤيدان الغالبية البرلمانية في لبنان وتدعمان حكومة فؤاد السنيورة تاييدهما لعقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب لبحث الوضع في لبنان وتداعياته المحتملة.
وكانت السعودية انتقدت الخميس ضمنا المعارضة اللبنانية معتبرة انها "قامت ولا تزال بتعطيل كل جهد مخلص وشريف لانهاء الازمة السياسية في لبنان وتحقيق الوفاق بين ابنائه كما عطلت وتعطل مبادرة الجامعة العربية بهذا الشأن".
ودعت الرياض "التيارات التي تقف وراء التصعيد الى ان تعيد حساباتها وان تدرك ان الزج بلبنان في فتنة عمياء لن يحقق انتصارا لاي طرف سوى قوى التطرف الخارجية".
من جهته دعا وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير الجمعة جميع الاطراف اللبنانيين الى "ضبط النفس والعودة الى الحوار بافساح المجال مجددا للمبادرة العربية لحل الازمة السياسية في لبنان بما يضمن فرض سلطة القانون وعودة الامن والاسقرار الى الشارع اللبناني".
واكد البشير مجددا "دعم الاردن للحكومة الشرعية والمؤسسات الدستورية في لبنان" داعيا "جميع الاطراف الى ضرورة الاحتكام الى السلطة الشرعية للدولة اللبنانية".
واقترح الرئيس اليمني على عبد الله صالح في اتصالات اجراها مع الاطراف اللبنانية المتصارعة ومع الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز الى قيام قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان الى ادارة حوار وطني لوقف الاقتتال حسب ما ذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية.
وقال الامين العام المساعدة للجامعة العربية للشؤون السياسية احمد بن حلي الجمعة لوكالة فرانس برس ان الامين العام للجامعة عمرو موسى قطع زيارته للولايات المتحدة وغادرها الليلة الماضية وهو في طريقه الى القاهرة لبدء تحرك عربي بشان ما يحدث في لبنان.
واقترح الحريري الخميس على زعيم حزب الله حسن نصر الله حلا لانقاذ بيروت من "الفتنة" يقضي بوضع قرارين حكوميين مختلف عليهما "في عهدة قيادة الجيش" وانتخاب العماد ميشال سليمان "فورا" رئيسا للجمهورية لقيادة حوار وطني.
كما دعا الى "فك الحصار عن بيروت وفتح طريق المطار والانتقال فورا الى طاولة حوار وطني برئاسة العماد ميشال سليمان".
ولكن تلفزيون المنار التابع لحزب الله اعلن بعد بضع ساعات ان طرح الحريري "مرفوض جملة وتفصيلا والحل الوحيد المتاح هو ما عرضه السيد نصر الله" معتبرا ان هذا الاقتراح "مناورة تقوم بها الموالاة (...) لزج الجيش في امر لا علاقة له به".
وكان نصر الله اعتبر ان تراجع الحكومة عن قراراتها الاخيرة التي يراها بمثابة "اعلان حرب على المقاومة" هو الحل الوحيد للازمة التي تفجرت وتحول قطع الطرق الى اشتباكات دامية.
وشدد نصر الله على ان شبكة الاتصالات السلكية الخاصة بحزب الله التي احالتها الحكومة الى القضاء هي جزء اساسي من سلاح المقاومة وان قرار الحكومة بازالتها هدفه "تجريد المقاومة من اهم عنصر يحميها كمقدمة لكشفها وبالتالي هم (الاكثرية) شركاء في القتل والاغتيال".
واعتبر ان "الحل هو في الغاء القرارات غير الشرعية" للحكومة "ثم في تلبية دعوة (رئيس المجلس النيابي نبيه) بري الى طاولة الحوار".

هذا المحتوى من

[/b][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shmo3.ahladalil.com
 
مصر تدعو لاجتماع عربي طارئ لمواجهة سعي ايران للسيطرة على لبنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الاحساس :: همس العام :: أخبار العالم-
انتقل الى: